من نحن

الديوان..

منصةٌ إلكترونية تُعنى بالمحتوى الثقافي والمعرفي والفكري، وتشكل وعاءً ثقافياً في الفضاء الالكتروني الكبير، تهدف لتنشيطُ المعرفة بالظاهرة الثقافية، ما اتصل منها بالقضة الفلسطينية وفلسفة التحرير عموماً، بأبعادها الفكرية والسياسية والاجتماعية، أو القضايا الإقليمية والدولية التي تتقاطع معها وتؤثر فيها، فثمةَ ارتباطٌ وثيقٌ ومقصودٌ بين مسار اهتمامنا بالقضية الفلسطينية، واهتمامنا بالثقافة فكراً وسياسةً واجتماعاً، باعتبارها شرطاً رئيساً للوعي، انطلاقاً من فكر منفتح ومعتدل.

مساراتنا جامعة، وشاملة، ومتنوعة، تليق بعقل ووعي من نخاطب، وقد أتى تقسيم نوافذها انطلاقا من الشعور بأهميتها، لتكتمل دائرة الإحاطة بالقضية الفلسطينية من متغيرات متسارعة، لا سيما في ظل المغالطات التاريخية والفكرية التي تصطنعها أدوات ومنصات إعلامية كثيرة، في ظل الطفرة والسيوله الهائلة في المعلومات عبر المنصات الإعلامية، وعليه، نسعى إلى الاستيعاب المنهجي الدقيق للتحولات السريعة في بيئتنا الفلسطينية والعربية والإسلامية، طامحين إلى تشكيل نواة صلبة من مخزونها الثقافي.

منصتنا.. أصيلة في فكرها، مستقلة في صناعة رأيها وتوجهاتها، تعج حيويةً وتحفزًا نحو التغيير، نسلك في ذلك سبيل النقد المنفتح والبناء، دون انحياز إلا لصالح هويتنا الإسلامية الجامعة ومصلحة شعبنا. نسعى من خلال هذا المخرون المعرفي لنوفر على جمهورنا عناء البحث في الفضاء الالكتروني والمعرفي الكبير.

يتضمن الديوان عدداً من المسارات الرئيسة للموضوعات، وهي:

  • مسار القضية الفلسطينية الذي نغوص عبره في تاريخها ومحطاتها، ونعيش واقعها ونستشرف على بصيرة مستقبلها، ونطرق كل باب يخدم مسارنا ويسهم في طريق تحررنا، من فن وثقافة وأدب وتراث.
  • مسار الشؤون العربية والإسلامية الذي يعنى بمحيطنا العربي والإسلامي، تفاعلاً مع واقعه السياسي والاجتماعي والاقتصادي.
  • مسار الشؤون الدولية الذي يفتح لنا نافذة على التفاعلات في الساحة الدولية؛ معاصرها وماضيها، فضلاً عن الاستفادة من تجارب الشعوب في تحررها.
  • المسار الفكري الذي يعنى بالتركيز على الفكر التجديدي المستنير، الذي نستلهم منه ما يفيدنا ويغذي عقولنا بكل ما هو بناء.
  • مسار الفن والتراث الفلسطيني الذي يسلط الضوء على التراث الفلسطيني والثقافة والفلكور والفن، كعناصر ذات أهمية في صناعة الحضارة، والحفاظ على الهوية، سعياً لتشكيل وعي جمعي يحتوي الكل الفلسطيني.
  • المسار “الإسرائيلي” الذي يضعنا في صورة الواقع “الإسرائيلي” بقضاياه المختلفة، لفهمها بصورة عميقة.

أشكال المواد التي يقدمها الموقع تتنوع بين دراسات، وكتب، ومراجعات كتب، ومقالات، وتقديرات موقف، وتقارير، ومرئيات وغيرها، كما أننا نسعى إلى توفير مواد غير متاحة مجانا في الفضاء الالكتروني، لتقديمها للأعضاء المشتركين بصورة مجانية.

نرحب باقتراحاتكم للمواد التي ترغبون بقراءتها بصورة مجانية، ويمكنكم أن تكونوا جزءاً من فريقنا في الديوان، بتزويدنا بمقالاتكم، ومراجعات الكتب، أو اقتراح كتب معينة، أو دراسات من إعدادكم، أو من إعداد آخرين، سواء نشرت في مواقع أخرى أم لم تنشر، من خلال التفاعل مع نافذة “ساهم معنا” الموجودة على موقعنا الالكتروني.

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي.. الفيس بوك.. والتلغرام.. والتويتر.. والواتس أب.

نسعد بكم

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق