القضية الفلسطينيةدراسات

مكونات وأبعاد صورة حركة حماس في الصحف الخليجية

أمين وافي | مركز  الجزيرة للدراسات

تلاحظ الدراسة أن التغطية الإعلامية الخليجية للقضايا المتعلقة بحركة حماس تقوم على إنتاج معاني وأفكار وصور سلبية تجاهها، وإضفاء مزيد من التوتر على العلاقة بين الرأي العام الخليجي والحركة، وتجاهل قيم المقاومة والتكافل والتعايش التي تحملها، وجحود كل ما قدمته في سبيل القضية الفلسطينية.

وإزاء هذا التوتر في العلاقة بين بعض دول الخليج وحماس تأتي هذه الدراسة الاستكشافية لبحث الصورة الذهنية التي تُشكِّلها الصحف الخليجية (سلطنة عُمان، والسعودية، وقطر، والكويت، والبحرين، والإمارات) عن حركة حماس. ومن خلال رصد محتوى هذه الصحف وإجراء مقابلات مع خبراء في مجال الإعلام تُصنِّف الدراسة الصحف الخليجية إلى ثلاثة اتجاهات: صحف مناهِضة لحماس، مثل الصحف السعودية والإماراتية والبحرينية، وصحف تتبنَّى موقفًا إيجابيًّا من الحركة، مثل الصحف القطرية، وأخرى تتبنَّى موقفًا معتدلًا مثل الصحف الكويتية. وعليه، اختار الباحثان، الدكتور أيمن وافي، ومرج الزهور أبو هين، ثلاث صحف خليجية تُعبِّر عن المحاور الثلاث، وهي: “مكة المكرمة” السعودية، و”الشرق” القطرية، و”الأنباء” الكويتية، ليتم من خلالها التعرف على طبيعة صورة حركة حماس في الصحافة الخليجية، وتحديد ملامح وسمات تلك الصورة وحقيقة ما تُشيِّدُه الصحف حولها، واتجاهها، والكشف عن مدى اهتمام تلك الصحف بموضوعاتها، ورصد أهم المضامين التي تناولتها، والقوى الفاعلة في تشكيل تلك الصورة، ومصادر معلوماتها، والفنون الصحفية التي استخدمتها، وعناصر الإبراز التي استعانت بها، وجوانب الاتفاق والاختلاف بينها. وفي هذا السياق، تحاول الدراسة أن تجيب عن تساؤل رئيسي: “ما مكونات وأبعاد صورة حركة حماس في الصحف الخليجية؟”

وتسعى الدراسة إلى تحقيق الأهداف الآتية:

– التعرف على أهم الموضوعات والقضايا التي تناولتها عينة الدراسة حول حركة حماس.

– تحديد درجة اهتمام عينة الدراسة بموضوعات وقضايا حركة حماس.

– تحديد اتجاهات عينة الدراسة إزاء حركة حماس.

– تحديد الأساليب الإقناعية التي استخدمتها الصحف الخليجية في تناول صورة حماس.

– التعرف على القوى الفاعلة في تشكيل صورة حماس في عينة الدراسة.

– تحديد الفنون الصحفية التي استخدمتها عينة الدراسة في تقديم صورة حماس.

– التعرف على عناصر الإبراز والتأطير في تشييد مكونات وأبعاد صورة حماس.

وتُصنَّف الدراسة ضمن البحوث الوصفية التي تدرس واقع الأحداث والظواهر، وتُحلِّل المواقف والآراء وتُفسِّرها بغرض الوصول إلى استنتاجات مفيدة، إما لتصحيح هذا الواقع أو تحديثه أو استكماله أو تطويره وهي تُمثِّل فهمًا للحاضر يستهدف توجيه المستقبل. وتُعَدُّ الدراسة الوصفية الأنسب لتحديد مكونات وأبعاد صورة حركة حماس كما تُقدِّمها الصحف الخليجية، ورصد الفاعلين في بناء هذه الصورة.

ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:

  1. تباين عينة الدراسة (مكة المكرمة، الشرق، الأنباء) في تناول حركة المقاومة الإسلامية حماس؛ حيث انعكست مواقف الأنظمة الخليجية من الحركة على المعالجة الإعلامية وبرز ذلك في تفاوت حجم الاهتمام؛ إذ نشرت صحيفة الشرق القطرية 64 موضوعًا في صفحاتها بنسبة 57.1%، بينما بلغ عدد المواد المنشورة في صحيفة الأنباء الكويتية 29 مادة بنسبة 25.9%، ونشرت صحيفة مكة المكرمة السعودية 19 موضوعًا بنسبة 17%. وبسبب حالة القطيعة وسوء علاقة السعودية مع حماس لوحظ ضعف اهتمام صحيفة مكة المكرمة بنشر موضوعات الحركة في صفحاتها. ويعود هذا التباين في اهتمام الصحف بصورة حماس إلى مواقف حكومات تلك الدول، حيث تُعدُّ الصحافة في الواقع السياسي العربي مرآة للنظام السياسي وتعبيرًا عن توجهاته.
  2. بيَّنت الدراسة تفاوتًا في العلاقة التي تربط حركة حماس مع دول الخليج؛ حيث تتمتع بعلاقة مميزة مع دولة قطر، لكنها متوترة وغير جيدة مع المملكة العربية السعودية التي تصف الحركة بـ”الإرهابية”. فقد حازت علاقة حركة حماس مع قطر على نسبة كبيرة من تحليل المواد الصحفية المنشورة في صفحات الشرق بلغت 58.3%، بينما لم يكن لها اهتمام في صفحات مكة المكرمة، والأنباء.
  3. بيَّنت الدراسة تفاوتًا كبيرًا في مصادر عينة الدراسة بخصوص تناول موضوعات وقضايا صورة حركة حماس؛ حيث اعتمدت مكة المكرمة والأنباء على المصادر الخارجية، بينما استندت الشرق إلى المصادر الداخلية، وهذا يعكس سياسة تحريرية تتماهى مع المواقف الرسمية لتلك الدول.
  4. أظهرت الدراسة تصدُّر قطاع غزة النطاقات الجغرافية لموضوعات حركة حماس في صحيفة الشرق القطرية بنسبة 60.3%، وفي الأنباء الكويتية بنسبة 59.5%، وورد في مكة المكرمة السعودية بنسبة 46.2%.
  5. وردت صورة حماس في عينة الدراسة باعتبارها حركة تحرر وطني بنسب متقاربة نوعًا ما؛ فقد حصلت هذه السمة على نسبة 26.3% في مكة المكرمة، و37.8% في الشرق، و34.8% في الأنباء، ويعطي ذلك مؤشرات ودلالات واضحة على بروز تلك الصورة وتصدرها للمشهد التحريري.
  6. بيَّنت الدراسة أن اتجاه عينة الدراسة نحو صورة حماس إيجابي بشكل عام، وكان هذا واضحًا في الصورة التي رسمتها الشرق القطرية بنسبة مرتفعة بلغت 76.6%. وجاء هذا الاتجاه في صحيفة الأنباء في المرتبة الأولى بنسبة 55.2%، وتساوت الصورة الإيجابية والسلبية لحماس في صحيفة مكة المكرمة السعودية بنسبة 36.7% لكل منهما، وهذا يشير إلى صعوبة تحديد موقف السعودية، فهي تحاول تارة ذم حماس، وتارة أخرى تجنب ذلك، خلافًا لقطر والكويت.
  7. أوضحت الدراسة أن القوى الفاعلة في تشكيل صورة حماس في الصحف الخليجية تمثَّلت في شخصيات الحركة باعتبارها القيادات الوازنة وصانعة القرار في حماس، والتي تحدد وجهة علاقاتها على المستوى الداخلي والخارجي، سواء العلاقة مع الشعوب والحكومات والدول العربية والإسلامية، أو الدول الغربية والاحتلال الإسرائيلي. وقد جاءت هذه الشخصيات في مقدمة القوى الفاعلة في رسم صورة حركة حماس في الصحف الخليجية بنسبة 25.5%، تبعها الاحتلال الإسرائيلي.
  8. بيَّنت الدراسة أن موقع نشر موضوعات صورة حماس في الصحف الخليجية عينة الدراسة تركَّز في الصفحات الداخلية. ومن الطبيعي ألا تتصدَّر موضوعات حركة حماس أولى الصفحات في جميع الأحداث، إلا ما يحمل أهمية كبيرة فيفرض نفسه ويتصدَّر المشهد السياسي العربي أو العالمي. فقد جاءت الصفحات الداخلية في مقدمة مواقع النشر في مكة المكرمة بنسبة 94.7%، ونشرت الشرق موضوعاتها في الصفحات الداخلية أولًا بنسبة 95.3%، ثم في الصفحة الأولى بنسبة 4.7%، وفي الصفحات الداخلية للأنباء بنسبة 100%.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى